موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎ Empty
مُساهمةموضوع: الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎   الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:27

الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎

Political and Economic, and Cultural Assimilation: Their Different Forms ‎عملية الاندماج ‏عملية مركبة يوجد فيها‎ ‎أساساً طرفان: أعضاء الأغلبية وأعضاء الأقلية. ولكن الطرفين ليسا متساويين، إذ أن‎ ‎مجتمع الأغلبية ‏هـو العنصر الحاسـم في تقرير طبيعة العلاقة بين الأغلبية والأقلية،‎ ‎فهو الذي يسم الأقلية بميسمه، ومن هنا فالمسئولية ‏‏(الاجتماعية والأخلاقية) تقع على‎ ‎عاتق الأغلبية بالدرجة الأولى‎.



ويمكن أن ننظر للعلاقة بين الأغلبية‎ ‎والأقلية من منظور سياسي واقتصادي مباشر، كما يمكن أن ننظر إليها من منظور أكثر‎ ‎تركيباً، وهو المنظور الحضاري‎:



‎1 - ‎منظور سياسي اقتصادي‎:



أ) يمكن‎ ‎القول بأن أعضاء الجماعات اليهودية يندمجون في النخبة الحاكمة ويصبحون جزءاً منها‎ ‎وتصبح مصالحهم من ‏مصالحها، حينما يصبحون جماعة وظيفية وسيطة. وفي العصور الوسطى في‎ ‎الغرب، اندمج أعضاء الجماعات اليهودية في ‏الطبقة الحاكمة وأصبحوا أقنان بلاط، ويهود‎ ‎أرندا في بولندا، ويهود بلاط في وسط أوربا وفي نواح أخرى منها. وغني عن القول ‏أن‎ ‎اندماج اليهود في الطبقة الحاكمة يعني انعزالهم عن بقية الشعب‎.



ب) واندماج‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية في الطبقة الوسطى يختلف عن ذلك تماماً، وهذا ما حدث في‎ ‎أوربا بعد الثورة الفرنسية ‏وفي الولايات المتحدة عند بدايات الاستيطان حينما جاء‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية بخبرات تجارية مهمة ورؤوس أموال ‏كبيرة، فانخرطوا في سلك‎ ‎الطبقة المتوسطة واندمجوا فيها وفقدوا كثيراً من ملامحهم الإثنية‎.



جـ‎) ‎اختلف الأمر تماماً مع وصول يهود اليديشية في أواخر القرن التاسع عشر، إذ تحوَّلت‎ ‎أعداد كبيرة منهم إلى عمال يعملون ‏بصناعة النسـيج على وجـه الخصوص نتيجة ميراثهم‎ ‎الاقـتصادي الأوربي. ولكنهم، مع هذا، لم يكوِّنوا طبقة عمالية مستقلة ‏تماماً، إذ‎ ‎كانوا جزءاً من الطبقة العاملة الأمريكية التي كانت تشكل جزءاً لا يتجزأ من المجتمع‎ ‎الأمريكي. ومع منتصف القرن ‏الحالي، كان أبناء العمال من أعضاء الجماعة اليهودية قد‎ ‎دخلوا الجامعات وأصبحوا مهنيين وانخرطوا في صفوف الطبقة ‏الوسطى بحيث أصبحت أغلبية‎ ‎يهود العالم أعضاءً في هذه الطبقة، وهو ما يعني تزايد معدلات الاندماج‎.



د‎) ‎يمكن أن يندمج أعـضاء الجـماعات اليهـودية في المصـالح الإمبريالية، وهذا هو جوهر‎ ‎الحل الصهيوني، إذ تذهب الصهيونية ‏إلى أن أعضاء الجمـاعة اليهـودية في أوربا قد‎ ‎فشلوا تماماً، كجماعات وظيفية أو كأفراد، في الاندماج في التشكيلات الحضارية‎ ‎القومية الغربية. ولكنهم كدولة وظيفية قتالية استيطانية، يمكنهم تحقيق ما فشلوا فيه‎ ‎كأفراد، إذ أن هذه الدولة ستندمج في التشكيل ‏الإمبريالي الغربي من خلال تمثيل‎ ‎مصالحه في الشرق الأوسط والدفاع عن هذه المصالح، وذلك نظير أن يقوم هو بتمويلها‎ ‎والدفاع عنها. والواقع أن هذا الوضع لا يختلف كثيراً عن وضع اليهود في العصور‎ ‎الوسطى في الغرب حينما اندمجوا في الطبقة ‏الحاكمة في أوربا وانعزلوا عن بقية الشعب‎. ‎فالدولة اليهودية أصبحت جزءاً من التشكيل الإمبريالي الغربي (وهو المقابل ‏الموضوعي‎ ‎للنخبة الحاكمة) وانعزلت تماماً عن الدول المحيطة بها، وبهذا حل محل عزلة الجماعة‎ ‎الوظيفية عزلة الدولة ‏الوظيفية‎.



‎1 - ‎منظور حضاري‎:



إن غياب‎ ‎التَجانُس بين الجماعات اليهودية في العالم هو أكبر دليل على معدلات الاندماج‎ ‎الحضاري العالية، ذلك أن عدم التجانس ‏يقف دليلاً على أنه لا توجد خصوصية يهودية‎ ‎عالمية بقدر ما توجد خصوصيات يهودية نابعة من المجتمعات المختلفة وتتحدد ‏من خلالها‎ ‎وبسببها لا من خارجها ورغماً عنها. ويمكن أن نضرب العديد من الأمثلة على ذلك‎:



أ) خضع يهود كايفنج في الصين تماماً لحركيات المجتمع الصيني الحضارية، وهو‎ ‎المجتمع الذي كان يتسم بالتعددية الدينية ‏ورَفْض مفهوم القومية. فالإمبراطورية هي‎ ‎العالم، وبالتالي فهي تضم أقواماً مختلفة. ولم يتم حصر اليهود داخل دور اقتصادي أو‎ ‎اجتماعي محدَّد بل أتيحت أمامهم كل الوظائف، فبدأوا يتبنون لغة المجتمع الثقافية‎ ‎وفقدوا أية خصوصية جلبوها معهم، وبدأت ‏العناصر غير اليهـودية تدخـل اليهـودية‎ (‎وهـذا تقـليد صيني في حـد ذاته: أن تستوعب العبادة عناصر من خارجها)، فاختلطت‎ ‎العقيدة اليهودية بعبادة الأسلاف وأطلقت أسماء صينية على الإله، وانتهى الأمر بأن‎ ‎فقد اليهود هويتهم تماماً‎.



ب) اندمج أعضاء الجماعات اليهودية في الهند في‎ ‎مجتمعهم الهندي المبني على فكرة الطائفة المغلقة والفصل الحاد بين الجماعات،‎ ‎فتَبنَّى أعضاء الجماعات اليهودية هذه اللغة الثقافية وفصلوا بينهم وبين أعضاء‎ ‎المجتمع. بل وساد داخل الجماعات اليهودية نفسها ‏هذا الفصل الحاد بين البيض والسود‎ ‎وبين اليهود البغدادية وغيرهم، بحيث تكونت طوائف مغلقة داخل الجماعات اليهودية‎. ‎وثمة ‏مفارقة طريفة تستحق الملاحظة وهي أن عزلة أعضاء الجماعة اليهودية هي في الواقع‎ ‎تعبير عن الاندماج وتعبير عن تَقبُّل لغة ‏المجتمع الحضارية وعاداته وتقاليده‎.



جـ) اندمج يهود جمهورية جورجيا السوفيتية (سابقاً) تماماً في مجتمعهم،‎ ‎وتَبنَّوا مأكله وملبسه ولغته، وانخرطوا في شبكة ‏العلاقات التقليدية التي ظلت قائمة‎ ‎بعد سنوات طويلة من الحكم البلشفي. وكانوا يشاركون الجورجيين في رفض الحكم السوفيتي‎ ‎المركزي. وحينما سنـحت ليهـود جـورجيا فرصة الهجـرة إلى إسرائيل، فعلوا ذلك‎. ‎فهجرتهم الاستيطانية، هنا أيضاً، تعبير عن ‏اندماجهم لا عن رفضهم‎ ‎مجتمعهم‎.





د ) تَحوَّل أعضاء الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة إلى‎ ‎أمريكيين يهود، وهم الأمريكيون الذين يكتسبون الهوية الأمريكية ‏ويحتفظون بأبعاد‎ ‎إثنية خاصة لا تتناقض مع انتمائهم الأمريكي. والواقع أن الاستقلال النسبي الذي‎ ‎يتمتع به الأمريكيون اليهود ‏في مجتمعهم هو، بالمثل، علامة على اندماجهم الكامل،‎ ‎فهذه هي اللغة الحضارية السائدة والنمط المتكرر في المجتمع. فالعقد ‏الاجتماعي‎ ‎الأمريكي لا يمانع بتاتاً في أن يحتفظ المواطنون الأمريكيون برابطة ما مع وطنهم،‎ ‎وأن يحتفظوا بقَدْر من إثنيتهم ‏الحقيقية أو الوهمية، ما دامت هذه الإثنية لا تتعارض‎ ‎مع انتمائهم لوطنهم الأمريكي ولا مع مصالحه. ولذا، فإن المجتمع الأمريكي ‏مُكوَّن من‎ ‎أمريكيين إيطاليين (أي من أصل إيطالي) وأمريكيين أيرلنديين (من أصل أيرلندي) وهكذا‎. ‎ويظهر مدى اندماج يهود ‏الولايات المتحدة في مجتمعهم في موقفهم من تجارة الرقيق‎ ‎والحرب الأهلية الأمريكية. فيهود الشمال عارضوا هذه التجارة، ‏شأنهم شأن أهل الشمال،‎ ‎وتَبنَّوا موقفاً مناوئاً لهذه التجارة. أما يهود الجنوب، فقد تَبنَّوا موقف أهل‎ ‎الجنوب، فاقتنوا العبيد ‏والمحظيات السود، وكان منهم تجار الرقيق بمعدل يفوق المعدل‎ ‎على المستوى القومي. ولم تظهر شخصية يهودية واحدة في ‏الجنوب عبَّرت عن تَحفُّظها‎ ‎على تجارة الرقيق، كما لم يُثر أي صحفي أو كاتب أو داعية يهودي أيَّ تساؤل بشأن‎ ‎العدالة ‏الاقتصادية والاجتماعية لمؤسسة الرقيق. ولم يساهم اليهود في حركة تهريب‎ ‎العبيد إلى الشمال بهدف إعتاقهم، فلا يوجد سوى ‏سجل لحالة واحدة. فاليهود، إذن،‎ ‎كانوا بشراً يشكلون جزءاً لا يتجزأ من محيطهم الحضاري والإنساني بكل ما يتضمن من‎ ‎خير ‏وشر‎.



ذ ) و قد لاحظ بعض المراقبين أن يهود الجنوب الأمريكي حققوا‎ ‎حراكاً اجتماعياً أكثر من يهود الشمال وتم تَقبُّلهم من جانب ‏المجتمع ومن جانب‎ ‎النخبة، كما شغلوا تقريباً مختلف الوظائف المتاحة لأعضاء النخبة. وتُفسَّر هذه‎ ‎الظاهرة على أساس وجود ‏العبيد في الجنوب. فالجنوب تَبنَّى اللون (أي العرْق‎) ‎معياراً وحيداً لتعريف الآخر وأساساً للتضامن، ومن ثم أسقط المعيار الديني ‏أو‎ ‎الإثني، وأصبح اليهـودي (الأبيـض) أيضـاً جـزءاً لا يتجزأ من المجتمع الجنوبي، وذلك‎ ‎على عكس الشمال حيث كانت النخبة ‏بروتستانتية بيضاء وتَبنَّت المعيار الإثني العرْقي‎ ‎الديني الذي صُنفت على أساسه الجماعات. فكان البروتستانت البيض في أعلى ‏الهرم،‎ ‎والزنوج في أسفله، أما الكاثوليك البيض فكانوا يأتون في مرتبة أقل من البروتستانت‎ ‎البيض ويليهم في المنزلة اليهود ‏البيض، وهكذا حتى نصل إلى قاع السلم. ويُلاحَظ، مع‎ ‎تزايد معدلات العلمنة، أن اللون أصبح الأساس الوحيد للتصنيف، ومن ثم ‏تزايد اندماج‎ ‎اليهود والتحامهم بالنخبة. ومن هذا المنظور، لعبت مؤسسة الرقيق دوراً حاسماً في‎ ‎صياغة شكل الحياة العامة في ‏الجنوب وفي العلاقات الاجتماعية والإنسانية فيه، وضمن‎ ‎ذلك حياة أعضاء الجماعة اليهودية وعلاقاتهم ببقية طبقات المجتمع ‏وقطاعاته. وقد حدث‎ ‎هذا رغم أن أعضاء الجماعات اليهودية لم يلعبوا دوراً ملحوظاً أو مؤثراً أو فريداً‎ ‎في تأسيس أو تسيير هذه ‏المؤسسة ولا في التصدي لها‎.



بل يمكننا القول بأن‎ ‎صهيونية الأمريكيين اليهود نفسها تعبِّر عن اندماجهم، فصهيونيتهم تعبير عن الأبعاد‎ ‎الإثنية في شخصيتهم ‏الأمريكية، أي أنها نابعة عن حركية أمريكية خاصة لا حركية‎ ‎يهودية عامة. ولهذا، فهي تأخذ شكل صهيونية توطينية تدعم ‏إسرائيل (مسقط الرأس‎!) ‎مالياً وسياسياً ولا تأخذ شكل صهيونية استيطانية تتطلب الهجرة. كما أن سلوك اليهود‎ ‎لا يختلف كثيراً ‏عن سلوك الأمريكيين الأيرلنديين الذين يشكلون لوبي ضغط لصالح بلدهم‎ ‎الأصلي، مع أنهم لا يفكرون أبداً في العودة إليه‎.



هـ) اندمج يهود جنوب‎ ‎أفريقيا في مجتمع يشجع الفصل بين الشعوب والأعراق. ولذا، شكَّل أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية هناك ‏جماعة عرْقية مستقلة، وأصبحوا من أكثر الجماعات اليهودية صهيونيةً في‎ ‎العالم. وهنا يمكن القول بأن صهيونيتهم تعبير عن ‏اندماجهم في مجتمعهم. لكن جنوب‎ ‎أفريقيا مجتمع استيطاني يعتبر الهجرة منه خيانة وطنية. ولذا، فإن صهيونية يهود جنوب‎ ‎أفريقيا هي الأخرى من النوع التوطيني لا الاستيطاني، وإن كانت توطينيتها تنبع من‎ ‎حركيات مختلفة تماماً‎.



و) يتجلَّى الاندماج في المؤسسات الاجتماعية‎ ‎والدينية للجماعات اليهودية المختلفة. فالقهال في بولندا، الذي يتم انتخاب أعضائه‎ ‎من بين أعضاء النخبة، لم يكن سوى صدى للسييم أو البرلمان البولندي الذي كان يضم‎ ‎النبلاء الذين كان من حقهم انتخاب الملك ‏رئيساً لجمهورية بولندا الملكية. ويُلاحَظ‎ ‎أن إنجلترا التي يُوجَد فيها أسقف كانتربري باعتباره رئيساً للكنيسة الإنجليزية،‎ ‎يُوجَد ‏فيها أيضاً منصب الحاخام الأكبر الذي يُعَدُّ صدى لأسقف كانتربري. كما‎ ‎تَقبَل المعابد اليهودية في بريطانيا التنظيم المركزي على ‏نمط كنيسة إنجلترا. أما‎ ‎في الولايات المتحدة، حيث لا يوجد تنظيم مركزي ينتظم كل الكنائس الأمريكية، فإننا‎ ‎نجد أن المعابد ‏اليهودية تَتبنَّى نوعاً من الوحدة الفيدرالية. ولا يوجد، بطبيعة‎ ‎الحال، منصب مثل الحاخام الأكبر‎.



ز) بل يمكن أن نرى الاندماج الحضاري‎ ‎متبدياً من خلال العقيدة اليهودية، فهي في العالم الإسلامي تميل نحو التوحيد‎ ‎والفلسفة. ‏أما ألمانيا، بلد الإصلاح الديني، فقد ظهرت فيها اليهودية الإصلاحية. وفي‎ ‎روسيا وبولندا، حيث كانت توجد جماعات المنشقين ‏والمتصوفة من الأرثوذكس، ظهرت‎ ‎الحسيدية. وهكذا، فإن العقيدة اليهودية تتبنى اللغة الحضارية السائدة. وفي الهند،‎ ‎كان اليهود ‏يظنون أن اليهودية تُحرِّم أكل لحم البقر. وفي الصين، كانوا يؤمنون‎ ‎بحُرمة التضحية للأسلاف بلحم الخنزير، ولكنهم كانوا ‏يأكلونه باعتباره لحماً مباحاً‎ ‎شرعياً، وهكذا. أما في إثيوبيا، فإن يهود الفلاشاه يصلون في مكان يُسمونه المسجد،‎ ‎ولهم كهنة ‏يُسمون القساوسة، كما يوجد لديهم رهبان. ويتحدث يهود الفلاشاه الأمهرية‎ ‎ويتعبدون بالجعيزية، لغة الكنيسة القبطية في إثيوبيا، ‏وهذا كله انعكاس للسياق‎ ‎الإسلامي المسيحي الذي يعيش الفلاشاه في كنفه‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاندماج السياسي والاقتصادي والاندماج‎ ‎الحضاري؛ أشكالهما المختلفة‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عطاء الإسلام الحضاري
» ابنتي لديها مشاكل في المشي والكلام والاندماج مع الأطفال ... ماذا أفعل؟
» أمريكا والانهيار الحضاري... حقيقة أم وهم؟!
» الحروب الصليبية في شمال افريقيا واثرها الحضاري
» التفسير السياسي للإسلام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: