موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎ Empty
مُساهمةموضوع: الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎   الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:25

الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎

Pariah Volk

‎«‎الشعب العضوي المنبوذ» عبارة قمنا بصياغتها‎ ‎للتعبير عن نموذج تفسيري كامن في معظم الكتابات الصهيونية والمعادية ‏لليهود. ويعود‎ ‎هذا النموذج إلى الفكر الألماني الرومانسي الذي طرح فكرة الشعب العضوي (بالألمانية‎: ‎فولك‎ Volk)‎، والتي ترى ‏أن الانتماء القومي ليس مسألة اختيار أو إيمان، وإنما هو‎ ‎رابطة كلية عضوية حتمية تكاد تكون بيولوجية في حتميتها بين الفرد ‏والجماعة التي‎ ‎يتبعها والتربة (الأرض) التي تتواجد عليها هذه الجماعة، ومن هنا الحديث عن التربة‎ ‎والدم. وحسب هذا النموذج، ‏تتسم الأشكال الثقافية والاجتماعية المختلفة التي تسود‎ ‎بين أعضاء هذه الجماعة بأنها هي الأخرى مترابطة ترابطاً عضوياً لا ‏تنفصم عراه،‎ ‎وبأنها فريدة تُعبِّر عن عبقرية الجماعة. ويؤكد نموذج الشعب العضوي الاختلافات بين‎ ‎الجماعات البشرية ‏المختلفة على حساب المساواة بين أعضاء الجنس البشري. ولهذا نجد‎ ‎أنه أفرز مجموعة شعارات ذات طابع عضوي عنصري ‏شبه صوفي، مثل: روح الشعب - أمة واحدة‎ ‎ذات رسالة خالدة ـ المصير القومي الواحد الحتمي والأمة فوق الجميع - المجال ‏الحيوي‎ ‎للشعب. وقد استُخدم هذا النموذج لتبرير التوسع ولاستبعاد الآخرين بل وإبادتهم. كما‎ ‎تَحكَّم في إدراك الإنسان الغربي لكل ‏المجموعات البشرية وضمنهم اليهود، بحيث أصبح‎ ‎هناك شـعب عضوي ألماني وشـعب عضوي إنجليزي وشعب عضوي ‏يهودي، كل منها مترابط ترابطاً‎ ‎عضوياً ويضرب بجذوره في تربته. وقد تَبنَّى الفكر الصهيوني هذا النموذج التفسيري‎ ‎الذي عبَّر ‏عنه مارتن بوبر في كتاباته حيث يجعل من الشعب العضوي ركيزة أساسية لرؤية‎ ‎العالم‎.



ومن مفارقات الأمور أن إحدى خصائص الشعوب العضوية أنها تَنبُذ‎ ‎العناصر الغريبة عنها والتي تُوجَد بين ظهرانيها مثل ‏اليهود. ولهذا كان النموذج‎ ‎الذي أسبغ على اليهود هوية عضوية فريدة، وحوَّلهم من مجرد أقلية دينية أو جماعة‎ ‎دينية إلى كيان ‏مستقل، يأخذ شكل شعب عضوي له صفات ثابتة محددة يضرب بجذوره في‎ ‎فلسطين، هو نفسه الذي جعل منهم مادة بشرية ‏غريبة لم تُشكِّل قط جزءاً من التاريخ‎ ‎الحقيقي للغرب وإنما وقفت دائماً على هامشه. بل إن وجودهم داخل الحضارة الغربية لم‎ ‎يكن دائماً أمراً إيجابياً، ومن ثم فلا مكان لهم في هذه الحضارة، أي أن «الشعب‎ ‎العضوي» تَحوَّل إلى «شعب عضوي منبوذ». ‏وقد أدَّى هذا النموذج إلى الهجوم على‎ ‎خصوصية الشعب العضوي اليهودي وإظهار مدى قبحها وضرورة القضاء عليها، ‏فظهرت الدعاوى‎ ‎المعادية لليهود، كما ظهرت الدعوات إلى دمجهم في المجتمعات الغربية بعد إصلاحهم‎ ‎وتطبيعهم، أي بعد أن ‏يتخلصوا من خصوصيتهم وسماتهم السلبية، بأن يتخلوا عن يهوديتهم،‎ ‎وهذا هو فكر عصر الاستنارة والتنوير‎.



ويمكن القول بأن نموذج الشعب العضوي‎ ‎المنبوذ هو الحلقة التي تربط بين العداء لليهودية والصيغة الصهيونية الأساسية‎ ‎الشاملة. ‏وتنطلق صهيونية غير اليهود من فكرة أن الفولك أو «الشعب العضوي اليهودي‎» ‎لا مكان له حقاً في العالم الغربي (وهذه هي ‏نفسها دعوى أعداء اليهود) ولكن يمكن‎ ‎الاستفادة منه كأداة يمكن توظيفها لصالح الغرب في مشروعاته المختلفة التي أصبح من‎ ‎أهمها، مع مرور الوقت، المشروع الاستيطاني في فلسطين. ويستند نموذج الشعب العضوي‎ ‎المنبوذ إلى عنصرين أساسيين في ‏الحضارة الغربية‎:



‎1 ‎ـ موقف الحضارة الغربية‎ ‎المسيحية من اليهود. ويمكن القول بأن نموذج الشعب العضوي يعود إلى فكرة الشعب‎ ‎الشاهد، أي ‏اليهود بوصفهم أقلية دينية رفضت المسيح، وتقف في ذُلِّها وخضوعها‎ ‎وتَدنِّيها شاهداً على صدق العقيدة المسيحية وعلى عظمة ‏الكنيسة. ولذا، دافعت‎ ‎الكنيسة الكاثوليكية عن بقاء اليهود كجماعة مستقلة وحمتهم ضد الهجمات الشعبية حتى‎ ‎يقوموا بدورهم في ‏الشهادة. ثم تحوَّلت هذه الفكرة إلى العقيدة الاسترجاعية أو‎ ‎الألفية في الفكر البروتستانتي، وهي عقيدة تُحوِّل اليهود إلى أداة من ‏أدوات الخلاص‎ ‎إذ أنه لا يمكن أن يتم الخلاص النهائي إلا بعودة اليهود‎.



‎2 ‎ـ الأمر الآخر‎ ‎الذي يعود إليه نموذج الشعب العضوي المنبوذ هو الدور الذي لعبه اليهود في المجتمع‎ ‎الغربي كجماعة وظيفية ‏وسيطة تشتغل بالتجارة والربا والنشاطات المالية. ويمكن القول‎ ‎بأن الشعب العضوي المنبوذ، في كثير من الأحوال، هو الجماعة ‏الوظيفية التي فَقَدت‎ ‎وظيفتها‎.



ويُلاحَظ أن كلا الأمرين يضع اليهود على هامش التاريخ الغربي لا‎ ‎في صميمه، كما يجعلهم مجرد أداة إما للخلاص النهائي أو ‏للربح‎.



ويمكن القول‎ ‎أيضاً بأن نموذج الشعب العضوي المنبوذ هو تعبير علماني عن فكرة الشعب المختار‎ ‎والشعب المقدَّس (الدينية)، ‏فالشعب المختار شعب مقدَّس، والقداسة تعني الانفصال عن‎ ‎كل الشعوب، فهو شعب عضوي، ولكن إحدى علامات اختياره هي ‏أن كل الشعوب ترفضه، فهو شعب‎ ‎عضوي مقدَّس منبوذ‎.



وقد تداخل العنصران الديني والدنيوي لبعض الوقت. ومع‎ ‎تَزايُد علمنة الحضارة الغربية، فَقدَ النموذج كثيراً من ديباجاته الدينية ‏ليصبح‎ ‎نموذجاً دنيوياً محضاً. ومن هذا المنظور، تم الهجوم على اليهود لا باعتبارهم قتلة‎ ‎المسيح وإنما باعتبارهم شعباً عضوياً ‏بالمعنى العرْقي. كما أن استخدام اليهود‎ ‎كوسيلة أخذ يفقد ديباجاته الدينية تدريجياً، حيث أصبح اليهودي غير مُثقَل بأية قيمة‎ ‎وتَحوَّل إلى أداة محضة‎.



ويمكننا أن نَعُدَّ مارتن لوثر من أوائل المفكرين‎ ‎الذين تعاملوا مع اليهود من منطلق هذا المفهوم في صيغته الدينية، فقد وصف ‏اليهود‎ ‎انطلاقاً من عدائه العميق لهم بأنهم « عبء ثقيل علينا وبلاء وجودنا»، وأشـار إلى‎ ‎أكاذيبهم وطالب بمسـاعدتهم للعـودة إلى ‏أرضهـم في يهـودا « فالتخلص من اليهود هو‎ ‎الهدف الأسمى ». ومن الواضح أن لوثر لم يكن قد أدرك بعد إمكانية الاستفادة منهم‎ ‎وإمكانية نفعهم. ويُعَدُّ الفيلسوف إسبينوزا من أوائل المفكرين الذين بَلْوروا‎ ‎هذا‎ ‎المفهوم في صيغته العلمانية، إذ شن هجوماً شرساً ‏على اليهود وطالب بالقضاء على‎ ‎خصوصيتهم بدمجهم أو عودتهم إلى فلسطين‎.



وشهدت الفترة نفسها ظهور فكرة‎ ‎الاستفادة من «الشعب العضوي المنبوذ» كأداة. فقد دافع كرومويل عن عودة اليهود إلى‎ ‎إنجلترا ‏بسبب نفعهم وإمكانية استخدامهم كجواسيس. وقد بدأت تظهر فائدة اليهود في تلك‎ ‎الفترة كعنصر استيطاني يمكن استخدامه في ‏المشاريع الاستيطانية في سورينام وكايين‎ ‎وكوراساو‎.



ويُعَدُّ نموذج الشعب العضوي المنبوذ حجر الزاوية في فكر‎ ‎الاستنارة، فقد هاجم كلٌّ من فولتير وهولباخ اليهود على أنهم شعب ‏عضوي له صفاته‎ ‎السلبية الخاصة به. وعرَّف الفيلسوف هردر اليهود بأنهم غرس طفيلي في أوربا يلتصق‎ ‎بكل الشعوب ‏الأوربية ويمتص نخاعها. ويُلاحَظ وجود المفهوم نفسه في كتابات فخته الذي‎ ‎أكّد أيضاً الفساد الأخلاقي عند اليهود وأكد أنهم ‏يُكوِّنون دولة داخل الدولة‎. ‎ولذا، عارض منحهم الحقوق المدنية والسياسية، إذ أن ذلك لن يتحقق إلا بأن تُقطَع‎ ‎رؤوسهم ذات ليلة ‏وتُوضَع مكانها رؤوس أخرى لا تحوي فكرة يهودية واحدة. وقد اقترح‎ ‎فخته، ومن قبله فولتير، حلاًّ صهيونياً لمشكلة الشعب ‏العضوي المنبوذ، فقال: "لا‎ ‎يوجد بديل إلا بغزو أرض الميعاد وإرسالهم إليها، لأنهم لو حصلوا على حقوقهم المدنية‎ ‎في أوربا ‏فإنهم سيدوسون على كل المواطنين الآخرين‎".



وقد بدأت تظهر في‎ ‎هذه الفترة فكرة نفع اليهود. وقد عبَّر الكاتب الإنجليزي أديسون، محرر مجلة‎ ‎الإسبكتاتور ، عن هذا الجانب ‏من المفهوم بشكل دقيق للغاية في مقال بتاريخ 27 ديسمبر‎ 1712 ‎قال فيه: « إن اليهود منتشرون في جميع المناطق التجارية في ‏العالم حتى أنهم‎ ‎أصبحوا الأداة التي تتحدث من خلالها الأمم التي تفصل بينها مسافات شاسعة، فهم مثل‎ ‎الأوتاد والمسامير في ‏بناء شامخ. ورغم أنهم بلا قيمة في حد ذاتهم، فإن أهميتهم‎ ‎مطلقة لأنهم يحفظون للهيكل كله تماسكه ». وما يهمه من اليهود كشعب ‏عضوي، إذن، هو‎ ‎كونهم أداة مهمة وحسب. ولذلك فهو لا يَشُنُّ عليهم هجوماً ولا يُشهِّر بهم، فما‎ ‎يهمه هو توظيف هذه الكتلة ‏البشرية. وستتكفل عملية التوظيف هذه بتخليص أوربا منهم‎ ‎بالطرق السلمية، أي أن نموذج الشعب العضوي المنبوذ تَحوُّل ‏تدريجياً ليصبح نموذج‎ ‎الشعب العضوي المنبوذ النافع (وهذا هو جوهر الصهيونية). وقد طُرحت في عصر الاستنارة‎ ‎إشكالية ‏مدى نفع اليهود وإمكانية إصلاحهم حتى يتسنى الاستفادة منهم‎.



وهكذا‎ ‎أصبح نموذج الشعب العضوي المنبوذ نموذجاً تفسيرياً أساسياً في الوجدان العقلي‎ ‎والعاطفي في الغرب بما يؤدي إليه من ‏حلول صهيونية واضحة أو كامنة. وقد أصبح هذا‎ ‎النموذج، مع بداية القرن التاسع عشر، بُعداً أساسياً في الفكر السياسي الغربي ‏تجاه‎ ‎اليهود والشرق. كما تمت مزاوجة المسألة اليهودية (الشعب المنبوذ) بالمسألة الشرقية‎ (‎الدولة العثمانية وتقسيمها) بحيث ‏يمكن حل المسألة الأولى، أي التخلص من اليهود، عن‎ ‎طريق استخدامهم كمادة بشرية في المسألة الثانية. وكان نابليون من أوائل ‏السياسيين‎ ‎الذين توصلوا إلى هذه الصيغة. فهو أول سياسي يدعو اليهود، من حيث هم يهود، إلى‎ ‎الاستيطان في فلسطين، محاولاً ‏الاستفادة منهم كمادة استيطانية في مشروعه‎ ‎الاستعماري. أما على مستوى فرنسا ذاتها، فقد كان الأمر جدُّ مختلف. فقد أصدر‎ ‎نابليون من التشريعات ما قضى عليهم كشعب عضوي، ووضع الخطط التي أدَّت في نهاية‎ ‎الأمر إلى دمجهم في الأمة الفرنسية‎.



ونموذج الشعب العضوي المنبوذ هو ذاته‎ ‎النموذج الرئيسي وراء فكر بول باستيل زعيم حركة الديسمبريين في روسيا، فقد كان ‏يرى‎ ‎أن اليهود « يحافظون دوماً على روابط وثيقة بدرجة لا تُصدَّق، بسبب الدين والسيطرة‎ ‎الحاخامية على أوجه الحياة جميعاً ‏‏»، أي أنهم شعب عضوي. والحل هو « إما تخليص‎ ‎اليهود من خصوصيتهم، واستيعابهم استيعاباً تاماً، أو مساعدتهم على ‏تأسيس دولتهم‎ ‎الخاصة المستقلة في منطقة ما من آسيا الصغرى. ولهذا يجب تعيين نقطة تَجمُّع الشعب‎ ‎اليهودي بمساعدة بعض ‏الجنود. وإذا تَجمَّع في مكان واحد جميع اليهود الروس‎ ‎والبولنديين، فإن عددهم سيبلغ أكثر من مليونين، وبعد أن يجتازوا أوربا ‏التركية‎ ‎فإنهم يستطيعون أن يعبروا إلى تركيا الآسيوية حيث يمكنهم بعد الاستيلاء على أرض‎ ‎كافية لتأسيس دولة يهودية ‏مستقلة». وبهذا، فإن باستيل ينظر إلى اليهود باعتبارهم‎ ‎مادة استيطانية يمكنه استخدامها كوسيلة في الصراع الناشب بين روسيا ‏القيصرية‎ ‎والدولة العثمانية‎.



وقد أصبح النموذج أيضاً بُعداً أساسياً في الفكر‎ ‎الاستعماري الإنجليزي، فنجد أن لورد شافتسبري يتحدث عن اليهود باعتبارهم ‏عنصراً‎ ‎مستقلاً له سماته القومية المستقلة، ولكنه عنصر طفيلي فاسد. وانطلاقاً من هذا، فقد‎ ‎عارض مَنْحَهم الحقوق الدينية، ولكنه ‏بذل جهوداً كبيرة في سبيل اتخاذ الخطوات‎ ‎اللازمة لتوطينهم في فلسطين. وقد تبنَّت وزارة المستعمرات رأيه منذ عام 1840‏‎.



ويستمر هذا الخط ليصل إلى بلفور الذي كان يؤمن إيماناً جازماً بأن اليهود‎ ‎كيان تختلط فيه القومية بالدين. وأنهم كيان غريب على ‏الحضارة الغربية التي لم‎ ‎تسـتطع اسـتيعابهم. وكان بلفور يرى أن اليهـود، بطفيليتهم وعدم انتمائهم، يشـكلون‎ ‎عبئاً على الحضـارة ‏الغربية، فاستصدر عام 1905 من القوانين ما يُوقف مد الهجرة‎ ‎اليهودية إلى إنجلترا. ولكن وزارته وافقت في العام نفسه على ‏مشروع شرق أفريقيا. ثم‎ ‎ساهم بلفور، بعد ذلك، في استصدار الوعد الذي سُمي باسمه. والواقع أن كلا المشروعين‎ ‎يهدف إلى ‏تخليص أوربا من اليهود، وذلك عن طريق الاستفادة منهم في مكان آخر‎.



وفي الفكر الاشتراكي الغربي، ظهر نموذج الشعب العضوي المنبوذ في فكر فورييه‎ ‎وتلاميذه، خصوصاً توسينيل وأدولف إلايزا ‏الذي شبَّه اليهود بالبكتريا القذرة التي‎ ‎تحمل العفن إلى أي مكان تحل فيه. ويُلاحَظ أن الصورة المجازية هنا عضوية، تماماً‎ ‎مثل ‏الشعب العضوي، وهي صورة مجازية استخدمها الزعيم الصهيوني نوردو والزعيم النازي‎ ‎هتلر. وقد تَبنَّى هؤلاء حلاًّ صهيونياً ‏للمسألة اليهودية وطلبوا من اليهود أن‎ ‎يرحلوا إلى "بلادهم‎"!



وحينما ظهرت الصهيونية بين اليهود، كان هناك تَلازُم‎ ‎أيضاً بين نموذج الشعب العضوي المنبوذ وبين الاستيطان الصهيوني. ‏وقد تَقبَّل كثير‎ ‎من الصهاينة هذا النموذج التفسيري وأسسوا عليها نظريتهم الصهيونية، فرددوا أن‎ ‎اليهود طفيليون، كريهون لا ‏أخلاقيون، ويجب تطبيعهم عن طريق تطويعهم من أجل خدمة‎ ‎المشروع الاستعماري الغربي وتوطينهم في فلسطين. وفي أوائل ‏القرن الحالي، كانت‎ ‎الزعامة الصهيونية في ألمانيا تؤكد تَدنِّي اليهود ووضاعتهم وعدم انتمائهم لإسباغ‎ ‎الشرعية والمعقولية على ‏المشروع الصهيوني. ولهذا فقد قَبلت المقولات الأساسية‎ ‎لمعاداة اليهود واستوعبتها في بناء النسق الفكري الصهيوني ذاته. وقد ‏ظهر الفكر‎ ‎النازي في هذه التربة، وهو فكر ينطلق من فكرة أن الشعب العضوي الألماني والشعب‎ ‎العضوي اليهودي المنبوذ يجب ‏ألا يختلطا حتى يحتفظ كلٌّ بهويته العضوية. وقد بيَّن‎ ‎ألفريد روزنبرج، أهم مُنظِّري العقيدة النازية، إبان محاكمته في نورمبرج، ‏أنه‎ ‎تَبنَّى رؤية بوبر حيث أعلن أن اليهود يجب يعودوا إلى أرض آسيا حتى يمكنهم (هناك‎ ‎فقط) العثور على جذور الدم اليهودي‎.



وقد وردت في قوانين نورمبرج الفقرة‎ ‎التالية عن الصهيونية ومبرراتها: "لو كان لليهود [أي الشعب العضوي المنبوذ] دولة‎ ‎خاصة بهـم تضمهـم جميعـاً في وطــن واحـد، لأمكن اعتبار المشكـلة اليهوديــة محلولة‎ ‎حتى بالنسبة إلى اليهود أنفسهم". ومن ثم، ‏فــإن النازيين لم يكونوا ضد المشاريع‎ ‎الاستيطانية الصهيونية التـي تهـدف إلى التخلـص من اليهــود. ولكن، لسوء حظ ألمانيا‎ ‎واليهـود، لم يكن لدى ألمانيا مستعمرات في آسيا وأفريقيا (بعد إجهاض مشروعها‎ ‎الاستعماري على أيدي الدول الاستعمارية ‏الأخرى). وربما، لو وُجدت مثل هذه‎ ‎المستعمرات الألمانية، لقام هتلر بكفاءته المعهودة بنقل فائض أوربا المنبوذ وانتفع‎ ‎منه ومن ‏إمكانياته، بدلاً من إبادته وحرقه. ولكن مجال ألمانيا الحيوي في أوربا كان‎ ‎آهلاً بالسكان، ولذا، لم يكن بوسع هتلر سوى إبادة ‏اليهود بدلاً من نقلهم (حسب منطق‎ ‎أوربا العملي المادي)‏‎.



وقد لاحَظ كثير من المثقفين الألمان اللوثريين أعداء‎ ‎النازية ذلك التَطابُق بين الفكرة الغربية الخاصة بالشعب العضوي ونموذج ‏الشعب‎ ‎العضوي كما عبَّر عنها الصهاينة، وقال ريتشارد كودينهوف كاليرجي، وهو من أكبر‎ ‎مناهضي العنصرية، إن القوميتين ‏اليهودية والنازية حركتان حولتا الدنيا والمادة إلى‎ ‎مقولات ميتافيزيقية، أي إلى دين، وكلتاهما تُضفي صفة نسبية على كل القيم ‏باستثناء‎ ‎القيم العرْقية وعلاقات الدم والتربة، بحيث تختفي جميع المعايير إلا معيارالعرْق‎. ‎ثم أشار كاليرجي إلى أن كلتا الحركتين ‏قبلتا القول بأن ألمانيا لا يمكنها استيعاب‎ ‎اليهود‎.



وقد اختفى نموذج الشعب العضوي المنبوذ إلى حدٍّ كبير من كتابات‎ ‎الصهاينة والمفكرين الغربيين بعد الحرب العالمية الثانية، ‏ولكنه لا يزال النموذج‎ ‎الفعال الكامن في كل الكتابات والمشاريع الصهيونية. وقد ظهرت في الآونة الأخيرة‎ ‎فكرة الشعب المقدَّس ‏بين أعضاء جماعة جوش إيمونيم. وعندهم، كذلك، أن هذا الشعب يعيش‎ ‎وحده ولا يُحسَب بين الأمم، فهو شعب مقدَّس عضوي ‏منبوذ. وتَنبُع أهمية فكرة الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ من أنها تُبيِّن العلاقة العضوية الكامنة بين الصهاينة وأعداء‎ ‎اليهود‎.‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعب‎ ‎العضوي المنبوذ‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طغيان الخميني ضد الشعب الإيراني وضد جيرانه التشيع تحت المجهر .



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: