موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎ Empty
مُساهمةموضوع: نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎   نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:15

نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎

Racial Purity of the Jews

‎«‎نقاء اليهود عرْقياً» عبارة تفترض أن أعضاء الجماعات اليهودية قد‎ ‎حافظوا، عبر التاريخ وفي كل زمان ومكان، على نقائهم ‏العرْقي، فلم يختلطوا بالأجناس‎ ‎والشعوب الأخرى، وهذه فكرة يروِّج لها المعادون لليهود ويسوقونها دليلاً على رغبة‎ ‎اليهود في ‏عزل أنفسهم وعلى خطورة العرْق اليهودي. فهوستون تشامبرلين يزعم أن ذلك‎ ‎النقاء العرْقي هـو سـر قـوة اليهـود، وأنه هو ‏أيضاً ما يجعلهم «غرباء بين الأمم‎».



وكان الصهاينة كذلك يروجون هذه الفكرة ويؤسسون عليها ادعاءهم حتمية إنشاء‎ ‎دولة يهودية مستقلة تكون يهودية مثلما أن ‏إنجلترا إنجليزية وفرنسا فرنسية؛ دولة‎ ‎يعيش فيها الشعب اليهودي المنفصل عرْقياً عن بقية شعوب الأرض من الأغيار. ولذا، ‏بذل‎ ‎كثير من « العلماء » الصهاينة كثيراً من المحاولات التي ترمي إلى إثبات نقاء اليهود‎ ‎عرْقياً. ومن أهم المحاولات في هذا ‏المضمار محاولات عالِم الاجتماع الصهيوني آرثر‎ ‎روبين في كتابه اليهود في الوقت الحاضر حيث أورد أسماء كثير من ‏المراجع في الموضوع‎ ‎من بينها اسم إغناتز زولتشان (1877 ـ 1944) الذي وصف اليهود بأنهم « أمة من الدم‎ ‎الخالص لا ‏تشوبها أمراض التطرف أو الانحلال الخلقي الناجمة عن عدم النقاء ». وقد‎ ‎أكد زولتشان أن « حظر الزواج المُختلَط في اليهودية ‏قد أدَّى إلى عدم اختلاط اليهود‎ ‎بأجناس لم تحافظ على نقائها بالدرجة نفسها ». وقد قدَّم روبين نفسه تعريفاً عرْقياً‎ ‎لليهود فبيَّن أنهم ‏‏« اسـتوعبوا عناصر عرْقية أجنبية بدرجـة محـدودة، ولكنهم في‎ ‎أغلبيتهم يمثلون جنساً متميِّزاً، على خلاف الحال في دول وسط ‏أوربا ». وأضاف أن من‎ ‎الواجب الحفاظ بشكل واع على الاستمرار العرْقي اليهودي الذي تحقق بشكل تلقائي عبر‎ ‎التاريخ، وأكد ‏أن أي جنس راق يتدهور بسرعة إذا ما تزاوج بجنس أقل رقياً، ذلك لأن‎ ‎التزاوج بالأجناس الأخرى يضرُّ بمحاولات المحافظة ‏على الصفات الممتازة للجنس، ومن‎ ‎ثم فـ « لابد من محاولة منع التزاوج للمحافظة على انفصالية اليهود‎ ».



ومن‎ ‎الواضح أن روبين وزولتشان حينما يتحدثان عن اليهود فهما يتحدثان عن اليهود الإشكناز‎ ‎وحسب أو يهـود العالم الغربي ‏ويستبعدان أعضاء الجماعات اليهودية الأخرى ويُروِّج‎ ‎المعادون لليهود المقولة نفسها. وما يُسمَّى «الصفات العرْقية الشائعة عن ‏اليهود‎» ‎هو في واقع الأمر «الصفات العرْقية الشائعة عن اليهود الإشكناز أو يهود العالم‎ ‎الغربي». وفي كتاب المفكر المصري ‏الدكتور جمال حمدان اليهود دراسة مستفيضة لبعض هذه‎ ‎الصفات مثل قصر القامة وضيق الصدر والسمنة والأنف المعقوف ‏وشكل الرأس. ويشير‎ ‎الدكتور جمال حمدان إلى أن الدراسات المترية تُظهر اليهودي في أغلب الحالات أقصر من‎ ‎غيره بضع ‏بوصات. ولكنه يبيِّن أن طول القامة لا يمكن اعتباره صفة جسمية أصيلة، فمن‎ ‎الثابت علمياً أنها صفة مطاطة تتكيف بالبيئة ‏الطبيعية والاجتماعية، كما يُعَدُّ ضيق‎ ‎الصدر من هذه الصفات الشائعة، الأمر الذي تؤكده الأدلة العلمية، فمحيط صدر اليهودي‎ ‎‎(‎الإشكنازي) أقل كثيراً منه عند « الأغيار ». ولكن هذه الصفة ـ كما يبيِّن الدكتور‎ ‎جمال حمدان ـ نتيجة طبيعية للبيئة والحرفة، ‏فالحرف التقليدية لليهود الإشكناز‎ (‎خياطة ـ صباغة ـ صناعة أحذية) ترتبط بتلك الظاهرة. وتُعَدُّ صفـة « السحنة‎ » ‎اليهودية أكثر ‏هذه الصفات شيوعاً، والمُحقَّق علمياً أنها لا تُوجَد عند كل اليهود‎ ‎ولا تكاد تُعرَف في أشـكناز أمريكا كما أنها معروفة بين غير ‏اليهـود. وسحنة الوجه‎ ‎تعبير اجتماعي مُكتسَب من البيئة أكثر من كونها صفة جسمية، حتى سماها البعض «تعبير‎ ‎الجيتو»، فهي ‏من فعل الانتخاب الصناعي لا الوراثة‎.



أما مسألة الأنف‎ ‎المعقوف،كصفة مميِّزة لليهودي في المخيلة الشعبية، فهي أسطورة أخرى. فلقد أثبتت‎ ‎الدراسات الأنثروبولوجية ‏أن هذه الصفة غير موجودة إطلاقاً بين أنقى عنصر سامي وهم‎ ‎البدو،ولكنها صفة غالبة بين القبائل القوقازية المختلفة، وكذلك في ‏آسيا‎ ‎الصغرى،وتشمل العناصر المحلية في المنطقة مثل الأرمن والجورجيين.ونجده بين شـعوب‎ ‎البحر المتوسـط أكثر مما نجده ‏بين يهود أوربا الشـرقية،ويَكثُر انتشارها بين الهنود‎ ‎الحمر في أمريكا الشمالية‎!



ومن أهم المقاييس الأنثروبولوجية، لتحديد‎ ‎الانتماء العرْقي، شكل الرأس. وقد بيَّن الدكتور جمال حمدان في كتابه اليهود‎ ‎أنثروبولوجياً أن من بين المجموعات الرئيسية الثلاث (الإشكناز والسفارد والشرقيين‎) ‎يقع الإشكناز بين عراض الرؤوس ‏وأحياناً عراض الرؤوس جداً، هكذا هم في كل أوربا‎ ‎والعالم الجديد ابتداءً من الفولجا حتى كاليفورنيا. ولكن الأهم من هذا أنهم ‏يشبهون‎ ‎السكان المحيطين محلياً ويقتربون جداً من شكل ونسبة رأسهم، فمثلاً ليس ثمة فارق في‎ ‎شكل الرأس بين اليهود ‏والمسيحيين في كل من روسيا وبولندا، بينما في منطقة القوقاز‎ ‎تتحول رؤوسهم لشكل «قمع السكر » الشهير عند الأرمن ‏والقفقاز بل ونجده حتى بين يهود‎ ‎التركستان‎.



وكان من الشائع أن السفارد على النقيض من ذلك تماماً، أي أنهم‎ ‎طوال الرؤوس جميعاً. ولكن هذه المقابلة تبسيطية أكثر مما ‏ينبغي، فرغم أن طول الرأس‎ ‎يَغلُب بين السفارد فإن منهم جماعات استعرَضَت رؤوسهم كما في شمال إيطاليا وربما‎ ‎كانت بينهم ‏جماعات أخرى من سفارد البلقان. ويُلاحَظ أن السفارد يعيشون جملة بين‎ ‎شعوب طويلة الرأس كالبربر والعرب بحيث لا يمكن ‏أن يغيِّر التزاوج شكل رؤوسهم بل على‎ ‎العكس يؤكده‎.



ويأتي اليهود الشرقيون في حدود التصنيف، فجزء منهم طوال‎ ‎الرؤوس كالسفارد ويشمل يهود مصر والشام واليمن والعراق ‏وجنوب إيران (والسكان‎ ‎المحيطون بهم طوال الرؤوس، إلا أن حجم الرأس عندهم أطول بدرجة أو أخرى من حجم الرأس‎ ‎عند ‏اليهود). أما الجزء الآخر منهم، كالإشكناز، فقد استعرضت رؤوسهم كما في شمال‎ ‎العراق ومنطقة جبال القوقاز وشمال إيران ‏ويهود التركستان الروسية بكل شظاياها،‎ ‎وأخيراً هناك اليهود القرّاءون في القرم وليتوانيا. ففي كل هذه الحالات يعيش اليهود‎ ‎في ‏محيط واسع من العرض الشديد للرأس، وقد استعرضت رؤوسهم بشدة فأصبحوا لا يختلفون‎ ‎عنه أبداً‎.



ويحاول بعض العلماء أن يجعلوا من اليهود طوال الرأس من السفارد‎ ‎وبعض الشرقيين وحدة إثنولوجية قائمة بذاتها، قد تتباين ‏فيما بينها من منطقـة إلى‎ ‎منطقـة ولكنهـا بعامة تتباين أكثر مع السـكان المحيطين. ولذا فهم يصورون اليهود‎ ‎الإشكناز ومعهم بقية ‏الشرقيين وحدة إثنولوجية أخرى. ومع هذا يعترف هؤلاء العلماء‎ ‎بأن كل نوع أو سلالة جنسية معروفة في أوربا يمكن بسهولة ‏أن تُلتَقط من بين يهود‎ ‎القارة، وأن أغلب اليهود يمثلون بطريقة أو بأخرى خليطاً من عديد من تلك السلالات‎ ‎والأنواع، ولذا من ‏السهل جداً أن نلتقط من بين يهود الروسيا أفراداً يتميَّزون‎ ‎بالصدغ الواسع والأنف العريض القصير وعظام الوجنة البارزة ‏بدرجة لا تفرق بينهم وبين‎ ‎جماعات الفن المغولية التي تَسكُن منطقة الفولجا، بينما يُوجَد بين اليهود الألمان‎ ‎أفراد هم بكل معنى ‏الكلمة نورديون مثاليون‎.





ويمكن من ناحيتنا (والكلام‎ ‎لا يزال للدكتور جمال حمدان) أن نضيف على مستوى العالم متناقضات كالموزايك‎ [‎الفسيفاء] تكاد ‏تغطي كل ما نعرف بين البشر من اختلافات في الصفات الجنسية، فهناك‎ ‎اليهود السود في الحبشة وجنوب الصحراء الكبرى، ‏وهناك اليهود المُلوَنون في الهند،‎ ‎بل والصفر أحياناً في التركستان، وأخيراً اليهود الشقر في أوربا. وكما لاحظ دالبي‎ ‎في أواخر ‏القرن الماضي، هناك كل الأنواع والألوان بين اليهود البيض والسمر، فهناك‎ ‎اليهودي الربعة غليظ الملامح عريض الرأس من ‏الإشكناز واليهودي النحيف دقيق الملامح‎ ‎طويل الرأس من السفارد، وهناك الأنف اليهودي المُحدَّب والأنف المُقعَّر بين كثير‎ ‎من ‏يهود روسيا. وهناك العيون اللوزية في السفارد، والمكتنزة الضخمة في الأشـكناز،‎ ‎والعيون المغولية المسـحوبة في بعض يهود ‏وسـط آسـيا. وبعامة، فإن السفارد أشبه‎ ‎بعنصر البحر المتوسط والإشكناز أشبه بالصقالبة الشماليين، وفضلاً عن هذا فإن‎ ‎الدراسات السيرولوجية أثبتت تماماً أن هناك بين اليهود معدل تَفاوُت كبير جداً في‎ ‎فئات الدم وهو ما ينفي تَجانُس الأصل. وأكثر ‏من ذلك، لا تُبدي تلك الفئات أية علاقة‎ ‎بفئات الدم عند اليهود السامريين الأمر الذي يؤكد عمق انفصالهم جنسياً عن الأصل‎ ‎القديم ‏‏(إن كان هذا الأصل واحداً‎).



فالحديث عن الوحدة العرْقية بين اليهود‎ (‎كما بيَّن الدكتور جمال حمدان وغيره من العلماء) لا محل له من حقيقة أو علم على‎ ‎الإطلاق. واليهود لا يعرفون الوحدة العرْقية أكثر مما يعرفون الوحدة الجغرافية،‎ ‎وثمة اتفاق بين الدارسين في الوقت الحاضر ‏على أن نقط التشابه بين أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية وبين أبناء المجتمعات التي يعيشون فيها يفوق كثيراً أي تَشابُه قد يُوجَد‎ ‎بين ‏أية جماعة يهودية وأية جماعة يهودية أخرى في مجتمع آخر‎.



وهذا أمر‎ ‎مُتوقَّع تماماً، ورغم التشريعات اليهودية الخاصة بتحريم الزواج المختلط، فمن‎ ‎المعروف أن اليهود تزاوجوا بغيرهم من ‏الشعوب. بل وكان من الصعب علىهم أن يفعلوا غير‎ ‎ذلك لأنهم كانوا شعباً من البدو الرحل الذين يتنقلون من مكان إلى آخر. لقد ‏جاء‎ ‎الآباء، أسلاف العبرانيين، من بابل، فهم إذن من أصل سامي عربي. وحينما وصلوا إلى‎ ‎كنعان، تزاوجوا مع الحيثيين الذين ‏هم من أصل أرمني. ولا شك في أن العبرانيين تأثروا‎ ‎حضارياً وعرْقياً بالمصريين أثناء إقامتهم في مصر بعد هجرة يوسف ‏ويعقوب. وقد خرجوا‎ ‎من مصر ومعهم « اللفيف العرْقي » الذي يشير إلىه العهد القديم. وقد تزوج موسى أثناء‎ ‎الخروج أو ‏الهجرة من مصر من امرأة مدينية (من مدين) ثم من كوشية. وتزاوج العبرانيون‎ ‎بالكنعانيين بعد تسللهم إلى أرض كنعان وبغيرهم ‏من الأقوام السامية التي كانت تقيم‎ ‎هناك. ومن الطريف أن أم داود (الذي سيأتي من نسله الماشيَّح ملك اليهود) لم تكن،‎ ‎حسبما ‏ورد، يهودية. أي أنه هو نفسه مشكوك في انتمائه إلى الشعب اليهودي. وفي العصر‎ ‎الهيليني، كانت نسبة التزاوج بالأجانب ‏مرتفعة إلى حدٍّ كبير‎.



ورغم أن‎ ‎اليهودية ليست ديانة تبشيرية، فإن كثيراً من الشعوب قد تَهوَّدت. فقد فرض‎ ‎الحشمونيون اليهودية قسراً على بعض ‏الشعوب المجاورة لهم، مثل الأدوميين‎ ‎والإيطوريين. كما تَهوَّدت قبائل الخزر (أو نخبتها القائدة) في ظروف لا تزال غامضة‎. ‎ويُلاحَظ أن الكنيسة، في العصور الوسطى، كانت تكرِّر من آونة لأخرى تحريم الزواج‎ ‎بين اليهود والمسيحيين، وهو أمر يدل ‏على استمرار الظاهرة. أما في العصر الحديث، فإن‎ ‎معدلات الزواج المُختلَط في ألمانيا في الثلاثينيات، في روسيا السوفيتية ‏‏(سابقاً‎) ‎وفي الولايات المتحدة وفي معظم البلاد التي تزايدت فيها معدلات العلمنة، تصل إلى‎ ‎نحو 50% في كثير من الأحيان. ‏وكانت نتيجة الزواج المختلط هي عدم النقاء العرْقي‎.



وقد اتضحت الخلافات العرْقية بين اليهود في الدولة اليهودية بشكل مثير لا‎ ‎يمكن الجدل بشأنه: فاليهود الإشكناز الشقر ويهود ‏الفلاشاه السود ويهود بني إسرائيل‎ ‎الداكنو اللون (الذين جاءوا من الهند) لا يمكن أن ينتموا إلى عرْق واحد مهما بلغت‎ ‎الادعاءات ‏العنصرية (الصهيونية أو المعادية لليهود) من حنكة وموضوعية‎!



ولو‎ ‎كانت هناك سمات يهودية عرْقية واضحة لما ادعى بعض اليهود (أيام هيمنة النازية) أنهم‎ ‎ينتمون للجنس النوردي وأنهم لا ‏علاقة لهم بالجنس السامي، ولما طلب النازيون من‎ ‎أعضاء الجماعات اليهـودية أن يُعلِّقـوا نجمـة داود، حتى يسـتطيع الآريـون ‏التعرف‎ ‎عليهم. ولكن التفكير العنصري الاختزالي يمكنه التعايش ببساطة مع مثل هذه التناقضات،‎ ‎فهو لا يشعر بالأمن أو ‏الاستقرار إلا في عالم واحدي مادي كل الأمور فيه بسيطة ويمكن‎ ‎ردها لعنصر مادي واحد يُدرَك بالحواس الخمس، مثل العرْق ‏وشكل الأنف وحجم‎ ‎الرأس‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقـــاء اليهـــود عرْقيــــاً‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: