موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية Empty
مُساهمةموضوع: هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية   هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:11

هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية؛ مقـــدمة‎

Migrations of Memebers of Jewish Communities: Introduction

يُلاحَظ أننا في هذه الموسوعة لا نستخدم‎ ‎مصطلح «الهجرة اليهودية» قدر استطاعتنا وإنما نستخدم بدلاً من ذلك مصطلح ‏‏«هجرة‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية»، فالمصطلح الأول يعني أن ثمة حركيات مستقلة ذات طابع‎ ‎يهودي هي التي تحكم عملية ‏الهجرة وتدفعها. ونحن نذهب إلى أن أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية المختلفة خاضعون لحركيات جذب وطرد لا تختلف كثيراً عما ‏يخضع له سائر أعضاء‎ ‎المجتمع الذي ينتمون إليه. كما أننا نستخدم مصطلح «انتشار» لنصف ظاهرة هجرة أعضاء‎ ‎الجماعات ‏واستقرارهم في أرجاء المعمورة. ويُلاحَظ أننا نُميِّز بين الاستقرار‎ ‎والاستيطان، فالأول لا ينطوي على أي عنف أو اغتصاب ‏أرض، أما الثاني فهو على عكس‎ ‎ذلك‎.



وتذهب التواريخ الصهيونية والمعادية لليهود إلى أن أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية لا يستقرون في وطن واحد، فهم دائمو التنقل ‏والترحال والهجرة (وهذا تعبير‎ ‎عن إحساسهم الأزلي بالنفي ورغبتهم الثابتة في العودة إلى أرض الميعاد!). وتُجرِّد‎ ‎التواريخ ‏الصهيونية هذه السمة وتعتبرها، مثلها مثل سمات أخرى كالهامشية والطفيلية،‎ ‎سمةً مُطلَقة تتصف بها «الهوية اليهودية» وما ‏يُسمَّى «التاريخ اليهودي». ولكننا‎ ‎نرى أنه لا توجد «هوية يهودية» واحدة أو «تاريخ يهودي» وإنما هناك هويات يهودية‎ ‎وتواريخ يهودية (أو تجارب تاريخية) للجماعات اليهودية تختلف باختلاف الزمان‎ ‎والمكان. وإذا درسنا هذه التجارب في سياقها ‏المتعيِّن، فسوف نكتشف أن الهجرة ليست‎ ‎سمة مُطلَقة ولا تنطبق على اليهود أينما وُجدوا. فالجماعة اليهودية في إثيوبيا‎ ‎والمسماة ‏بالفلاشاه مكثت مئات السنين في موطنها لا تتحرك منه ولا تغادره، ولم تهاجر‎ ‎إلا في الثمانينيات حينما قامت الدولة الصهيونية ‏بتهجير أعضائها في ظروف المجاعة في‎ ‎أفريقيا لتحرز انتصاراً مذهبياً أمام يهود العالم، ولتظهر مرة أخرى بمظهر الدولة‎ ‎التي ‏‏"تنقذ" اليهـود. كما أن يهود بابل ظلوا في موطنهم منذ الألف الأول قبل‎ ‎الميـلاد حتى عام 1951، حينما قام العملاء الصهاينة ‏المتخفون بإلقاء المتفجرات‎ ‎عليهم ليبثوا الرعـب في قلـوبهم ولإيـهامهم بأن حياتهم تحفها المخاطر. أما اليهود‎ ‎الذين هُجِّرو إلى ‏آشور (أسباط يسرائيل العشرة المفـقودة)، فيبـدو أنهـم انصـهروا‎ ‎تمامـاً واختفوا. وفي الوقت الحاضر، فإن خروج يهود الاتحاد ‏السوفيتي هو نتيجة‎ ‎حركيات داخلية خاصة بالمجتمع السوفيتي ولانهيار المنظومات الاشتراكية‎.



ومع‎ ‎هذا، توجد جماعات إنسانية تتنقل بشكل دائم وتنتقل من مكان لآخر، ويعود هذا التنقل‎ ‎إلى ظاهرة إنسانية لها آلياتها ‏وحركياتها التاريخية والإنسانية المفهومة‎.



وقد قضت القبائل التركية مئات السنين في التجوال، وكان من بينها قبيلة‎ ‎الخزر التي تهوَّد أعضاؤها فيما بعد. ويمكن الإشارة ‏كذلك إلى المغول وحروب الفرنجة،‎ ‎وإلى هجرة قبائل الهون الذين تُمثِّل غزواتهم جزءاً من عمليات التنقل التي تعود إلى‎ ‎أسباب ‏اقتصادية وسكانية وحضارية مختلفة. وفي العصر الحديث، يمكن الإشارة إلى هجرة‎ ‎الأرمن والأيرلنديين ومجموعات بشرية ‏أخرى هاجرت من أوربا إلى الولايات المتحدة‎ ‎وغيرها من البلدان لعدة أسباب مركبة‎.



ويُلاحَظ أن كثيراً من أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية يتنقلون ويهاجرون لأنهم أعضاء في جماعات وظيفية، قتالية أو استيطانية أو‎ ‎تجارية. ولهذا السـبب، انتقل بعض الجنود العبرانيين إلى مصـر ليعملوا كمرتزقة، كما‎ ‎وطَّن السلوقيون والرومان اليهود كعنصر ‏استيطاني في بعض أرجاء إمبراطورياتهما. ومع‎ ‎حلول العصور الوسطى في الغرب، خضع أعضاء الجماعات اليهودية لعمليات ‏من الطرد‎ ‎والتهجير والتوطين كجماعة وظيفية وسيطة مرتبطة بحرفتي التجارة والربا. فالجماعة‎ ‎الوسيطة لا جذور لها في ‏المجتمع، تعيش في مسامه، وهي دائماً على استعداد للرحيل لأن‎ ‎المجتمع يبقيها بمقدار نفعها وبمقدار اضطلاعها بوظيفتها. ولذا، ‏فإن أعضاء الجماعة‎ ‎الوسيطة دائمو التنقل، لا يشتغلون بالأعمال الزراعية ولا بالأعمال الإنتاجية التي‎ ‎تتطلب الاستقرار. ومع ‏ظهور طبقات محلية، واضطلاع الدولة القومية الحديثة بدور‎ ‎اليهود، زادت عمليات الطرد وبالتالي التنقل. وصورة «اليهودي ‏التائه»، برغم‎ ‎إيحاءاتها الدينية والعنصرية المختلفة، تضرب بجذورها في عملية التنقل هذه‎.



وإذا نظرنا إلى أهم فترتين تَنقَّل فيهما أعضاء الجماعات اليهودية (المرحلة‎ ‎العبرانية ثم المرحلة الحديثة في أوربا من منتصف ‏القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن‎ ‎العشرين)، فسنكتشف أن العبرانيين وأعضاء الجماعات اليهودية كانوا يشكلون جزءاً من‎ ‎كلٍّ أكبر. لقد كان العبرانيون جزءاً من جماعات سامية ضخمة تتحرك في الشرق الأدنى‎ ‎القديم، ابتداءً من الألف الثاني قَبْل ‏الميلاد، وتضم الخابيرو والأخلامو‎ ‎والآراميين والهكسوس وغيرهم. ونحن نسمِّي هذه المرحلة المرحلة السامية السديمية لأن‎ ‎معالم الأشياء لم تكن واضحة ولأن القبائل والأقوام المهاجرة المتنقلة كانت متداخلة‎. ‎كما شهدت مرحلة الإمبراطوريات الكبرى، ‏البابلية والآشورية ثم الفارسية واليونانية‎ ‎والرومانية، بدايات الهجرة التي تعاظمت بالتدريج حتى وصلت ذروتها مع نهاية الألف‎ ‎الأول قبل الميلاد وأصبح عدد اليهود خارج فلسطين أكثر من ضعف عددهم داخلها‎. ‎ويُلاحَظ أن الهجرة اليهودية تتعاظم داخل ‏إطار الإمبراطوريات التي تُيسِّر لهم حرية‎ ‎الحركة‎.



وهجرة يهود شرق أوربا (يهود اليديشية) إلى الولايات المتحدة وكندا‎ ‎وفلسطين وغيرها من الدول الاستيطانية بأعداد هائلة، حتى ‏انتقلت الكتلة البشرية‎ ‎اليهودية إلى الولايات المتحدة وإســرائيل (فلسـطين)، هي بالمثل هجرة تمت داخل إطار‎ ‎إمبراطوري. فقد ‏تمت داخل التشكيل الاستعماري الغربي وتجربته الاستيطانية في أنحاء‎ ‎العالم، تلك التجربة التي بدأت في القرن السابع عشر ‏وزادت حدتها في أوائل القرن‎ ‎التاسع عشر ووصلت ذروتها في أواخره، واستمرت بعد ذلك ثم بدأت تخبو بعد الحرب‎ ‎العالمية ‏الثانية مع تَوقُّف الانفجار السكاني في الغرب. لقد هاجر من سكان أوربا‎ ‎نحو 65 مليوناً خلال قرن ونصف القرن (1800 ـ ‏‏1950)، وكان من بينهم الإيطاليون‎ ‎والأيرلنديون والألمان وكثير من سكان شرق أوربا، وكان من بين هؤلاء أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية. وقد هاجر إبان هذه‎ ‎الفترة أربعة ملايين يهودي، أي 6% من جملة المهاجرين،‎ ‎كانوا لا يشكلون سوى 1.5ـ 2% من ‏سكان أوربا، أي أن معدل الهجرة بين اليهود كان‎ ‎أربعة أضعاف معدلها العام. ولكن، في الفترة من عام 1801 إلى عام 1921، ‏هاجر نحو‎ ‎ثمانية ملايين أيرلندي، ولاتزال عملية الهجرة مستمرة من بلد لا يزيد عدد سكانه على‎ ‎ثلاثة ملايين ونصف المليون. ‏وكانت هجرة الأيرلنديين أكثر من هجرة اليهود كما أنها‎ ‎كانت محمومة. وبلغت نسبة اليهود الذين يرجعون إلى بلادهم الأصلية ‏‏8%، أما نسبة‎ ‎الأيرلنديين العائدين فكانت لا تزيد على 7%. ويُلاحَظ أن الهجرة اليهودية إلى‎ ‎الولايات المتحدة كانت تضم في ‏الأساس عناصر إشكنازية‎.



وقد كانت الهجرة‎ ‎اليهودية تأخذ في الماضي شكل التقهقر من المناطق المتقدمة إلى المناطق الأقل‎ ‎تقدماً؛ من الشرق القديم إلى ‏أوربا التي كانت من أكثر مناطق العالم تخلفاً. وفي‎ ‎أوربا نفسها، أخذت الهجرة في العصور الوسطى شكل التحرك من إنجلترا ‏وفرنسا إلى‎ ‎ألمانيا ومنها إلى شرق أوربا أكثر المناطق تخلفاً. وابتداءً من القرن السابع عشر،‎ ‎أخذت الهجرة شكلاً مغايراً وهو ‏الهجرة من الأماكن الأقل تقدماً إلى الأماكن الأكثر‎ ‎تقدماً؛ من شرق أوربا إلى وسطها وإلى إنجلترا والولايات المتحدة. وإذا كان ‏هذا هو‎ ‎نمط الهجرة، فإن الولايات المتحدة تصبح منطقياً نقطة الجذب المُطلَقة، وهذا هو‎ ‎الوضع القائم حتى الوقت الحالي‎.



ويُلاحَظ أن العنصر المشترك في كلتا‎ ‎الهجرتين (من البلاد المتقدمة إلى المتخلفة والعكس) هو أن اليهود كانوا عنصراً‎ ‎استيطانياً ‏ريادياً يبحث عن الفرص الجديدة للاستثمار والحراك. وحينما كانت الفرصة‎ ‎موجودة في المناطق المتخلفة، كانت الهجرة تتجه ‏نحوها. ولكن، مع الثورة التجارية،‎ ‎تغيَّر الوضع تماماً وأصبح البحث عن الفرص الاقتصادية يدور في الدول الاستيطانية‎ ‎المتقدمة. ويُلاحَظ أن هجرة اليهود قلما كانت تتجه إلى فلسطين‎.



وهنا لابد‎ ‎من التفرقة بين الهجرة والاستعمار الاستيطاني. فالهجرة من بلد إلى آخر تعني قبول‎ ‎أهل البلد الجديد للقادمـين نظراً ‏للحاجة إليهـم، وهي تنتهي باستقرار المهاجر في‎ ‎بلده الجديد. ولكن إذا فَرَض القادمون الجدد أنفسهم عن طريق العنف، فإن من ‏الصعب أن‎ ‎نسمي ذلك «هجرة». والواقع أننا يمكن أن نتحدث عن هجرة الأيرلنديين إلى الولايات‎ ‎المتحدة واستقرارهم فيها بعد ‏أن استوطنها الإنسان الأبيض وأباد سكانها الأصليين،‎ ‎حيث لم تَعُد هناك حاجة إلى العنف من جانب المهاجرين الجدد بعد أن ‏تولى المستوطنون‎ ‎الأوئل هذه المهمة نيابة عنهم. أما في جنوب أفريقيا (حتى وقت قريب) وفي فلسطين، فإن‎ ‎الوضع جدُّ مختلف، ‏ذلك أن السكان الأصليين لا يزالون مستمرين في المقاومة، وهو ما‎ ‎يجعل العنف ضدهم ضرورياً. وعلى هذا، فيمكن الحديث عن ‏استيطان الهولنديين في جنوب‎ ‎أفريقيا والصهاينة في فلسطين، أو عن هجرتهم للاستيطان أو هجرتهم الاستيطانية‎.



ويُلاحَظ أن كثيراً من المهاجرين اليهود تم توطينهم في أمريكا اللاتينية،‎ ‎بل وفي روسيا السوفيتية، بمعرفة مؤسسات يهودية ‏توطينية كوَّنها يهود العالم الغربي‎ ‎لتحويل تيار الهجرة عن بلادهم للحفاظ على وضعهم الطبقي ومكانتهم الاجتماعية. ولذا،‎ ‎فنحن ‏نفرِّق بين «الاستيطان» و«التوطين». ويستطيع القارئ أن يعود إلى مداخل الباب‎ ‎المعنون «الصهيونية التوطينية» والباب ‏المعنون «المؤسسات‎ ‎التوطينية‎».



الاســتقرار‎

Settlement

‎«‎الاستقرار» هو أن يهاجر‎ ‎شخص من بلده نتيجة ظروف موضوعية (عوامل طَرْد في الوطن الأصلي) أو ذاتية (رغبة في‎ ‎الحراك الاجتماعي) فيحمل متاعه ويذهب إلى بلد آخر يوافق على هجرته أو يرحب به. ويتم‎ ‎ذلك عادةً في إطار قانوني. ومن ثم، ‏فإن هجرة أعضاء الجماعات اليهودية من أوربا إلى‎ ‎الولايات المتحدة هي عملية استقرار في الوطن الجديد. و«الاستقرار»، ‏بطبيعة الحال،‎ ‎غير «الاستيطان». وفي اللغة الإنجليزية لا يُوجَد سوى كلمة واحدة هي «ستلمنت‎ settlement» ‎للتعبير عن ‏المعنيين المختلفين‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هـجرات أعضـــاء الجـماعــات اليهــودية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: